كيف أبدأ بتعلم برمجة تطبيقات أندرويد؟



هناك أسلوبان أساسيّان للبرمجة في أندرويد:

1- إنشاء تطبيقات أصليّة native apps:

- باستخدام الأدوات التي توفّرها غوغل لهذا الغرض مثل Android Studio مع لغة البرمجة Java.

- باستخدام المنصّة Xamarin التي تسمح بإنشاء مثل هذه التطبيقات باستخدام Visual Studio 2015 (تأتي مجّانيّة مع الإصدار Visual Studio Community 2015) مع لغة البرمجة سي شارب.

الميّزة في استخدام منصّة Xamarin (المملوكة لمايكروسوفت) هي إمكانيّة كتابة نفس شيفرة التطبيق تقريبًا لأكثر من نظام تشغيل (Android، iOS, Windows Phone).

2- إنشاء تطبيقات هجينة hybrid apps:

هناك العديد من الخيارات التي تسمح لك بإنشاء مثل هذه التطبيقات، ولكنّ معظمها في النهاية يحتاج إلى المكتبة Cordova (أو PhoneGap) للحصول على الخرج النهائي للتطبيق. يعتمد التطبيق الهجين على تقنيّات CSS و JavaScript و HTML5. وتمتاز التطبيقات الهجينة (كما هو الحال مع منصة Xamarin) أنّك تستطيع تشغيل نفس التطبيق الهجين على أكثر من نظام تشغيل بدون تعديلات تُذكر.

هناك الكثير من أُطر العمل التي تسهّل عمليّة إنشاء التطبيقات الهجينة مثل Sencha Touch و Telerik و DevExtreme و Ionic (يعتمد بشكل أساسي على المكتبة AngualrJS).

الجدير بالذكر إلى أنّ PhoneGap المملوك لشركة Adobe يوفّر خدمة سحابيّة لإنشاء التطبيقات على السحابة دون أن تنصّب أيّ شيء على حاسوبك الشخصي، وقد جرّبت هذه الخدمة وهي ممتازة.

الآن إذا أردت نصيحتي:

-إذا كانت لديك خبرة جيّدة في الثلاثي HTML5-CSS-JavaScript فعليك بالتطبيقات الهجينة وأخصّ بالذكر Ionic Framework.

- إذا كانت لديك خبرة بلغة Java فاستخدم Android Studio.

- إذا كانت لديك خبرة بلغة سي شارب فاتجه فورًا إلى Xamarin.





موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط, لتحسين تجربة المستخدم عرض التفاصيل

حسنًا